skip to Main Content
كيف تختار موضوع بحثك في تخصص الشبكات !! خطوات عملية.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      تخصص شبكات الحاسب عالم واسع و مليء بالموضوعات و التخصصات الفرعية, في هذه التدوينة أشارككم بعض الخطوات البسيطة التي جربتها شخصياً في اختيار موضوع البحث لمرحلة الماجستير, هذه  نقاط و حلول بسيطة تساعدك بإذن الله في بداية مشوارك البحثي.

1- اكتب اختيارات بناءً على خلفيتك في الشبكات:

عند اختيار الاتجاه البحثي حاول أن تعتمد على الخلفية لديك في الشبكات مثلا: مادة قمت بدراستها, كتاب قمت بقراءته أو مؤتمر حضرته و أحببت موضوعاً سمعته فيه. حاول أن يكون اختيارك محدد قدر الإمكان.

على سبيل المثال من الخطأ اختيار: Wireless sensor network  فهذا عام جداً, لكن الأجدر بك تحديد ذلك مثلاً إلى Pocket size optimization in Wireless sensor network , اكتب 3 أو أكثر موضوعات على ورقة. بإمكانك إجراء نقاش مع أستاذك في هذه الموضوعات بشكل عام قد يساعدك في الاختيار.

 

2- استخدم الكلمات المفتاحية للبحث:

بعد الخطوة الأولى يفترض أن يكون لديك من 3-5 موضوعات للبحث فيها و القراءة عنها. ستجد الآن العديد من الكلمات المفتاحية من الخيارات في الخطوة الأولى, مثل WSN, Pocket size, optimization استخدمها في البحث عن موضوعات مشابهة و مراجع لكي تبدأ القراءة و الإطلاع بشكل عام عن المجال الذي تنوي الكتابة فيه.

من المواقع الجيدة لذلك موقع  IEEE أيضاً الباحث العلمي من قوقل. ستجد المئات من الأوراق العلمية التي تندرج تحت موضوعك, حاول أن تكون محدداً قدر الإمكان و اختر العناوين الأقرب و التي تجذبك.

 

3-  حدد 15-20 ورقة علمية لقراءتها:

من النتائج التي حصلت عليها من خلال بحثك حدد 15-20 ورقة علمية لقراءتها, هذا الاختيار يكون بناء على ما تعتقد انه الأقرب إلى موضوعك. احفظ هذه الأوراق في مجلد خاص بك على جهازك, كن منظما قدر الإمكان, فمثلا عند حفظ المستندات لا تقم بحفظها بالأرقام 1, 2, 3… الخ بل احفظها باسم الورقة و تاريخ النشر على سبيل المثال: “Energy_optimization_2015.pdf” ذلك يساعدك مستقبلا في الوصول إليها و حفظ وقتك.

لا تقرأ كل هذه الأوراق!

لكل ورقة علمية اقرأ فقط العنوان, الملخص, المراجع و النتائج قراءة سريعة غير تفصيلية. قد تجد أحيانا في قسم المراجع مرجع يجذبك لقراءته, لا مانع من اضافته للقائمة و الإطلاع عليه أيضاً. بعد هذه المرحلة يفترض أنك اطلعت على عدد لا بأس به من الأوراق العلمية في الموضوع الذي تنوي الإبحار فيه.

 

4- أثناء القراءة أجب على الاسئلة التالية:

من أهم النصائح أثناء القراءة أن لا تقرأ التفاصيل و تجبر نفسك على فهمها جميعاً فهذا مستحيل, فقط اعمل نظرة لقراءتها كما ذكرت في الخطوة السابقة و أثناء ذلك أجب على ما يلي:

  • ما هي المشكلة التي تناقشها هذه الورقة ؟
  • ما هي الحلول و الطرق التي تم افتراضها من قبل الكاتب ؟
  • هل هناك حلول (خوارزميات) أخرى تم قراءتها في ورقة أخرى ؟
  • ما هي المساهمة الأساسية و الهامة في هذه الورقة و ما هي النتائج التي تم التوصل إليها ؟

لا بأس من كتابة الملاحظات على نفس الورقة إذا قمت بطباعتها, أو على ملاحظات pdf. المهم الآن بعد القراءة و الفهم قلّص ال 20 ورقة إلى 6 أو 5 فقط التي تعتقد انها الأقرب و قم باستبعاد البقية.

5- القراءة التفصيلية:

الآن هذه المصادر 5 الأخيرة قم بقراءتها من بدايتها و حتى النهاية. في كل ورقة ضع علامة على التفاصيل الهامة. و أثناء القراءة فكر ماذا في اعتقادك أن الكاتب قد أغفل دراسة عامل مّا أو لم يتطرق لطريقة معينة في الحل!. اكتب قائمة بالأفكار التي تريد استكشافها أو الفجوات المنسية التي تعتقد أن تساهم في تطوير الورقة. هذه القائمة ستجعلك تبحث مرة أخرى لمجموعة جديدة من المصادر لقراءتها لاحقاً.

بعد هذه الخطوة التي أخذت منك وقتاً لا بأس به المفترض أن تكون وصلت إلى تصور جيد عن ماهية الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه. قد تجد بعد القراءة و التفصيل أنك لا ترغب في الإكمال في هذا المجال أو وجدته غير مناسب لاهتمامك! الحل بسهولة في العودة إلى الخطوة الأولى و إعادة البحث مرة أخرى.

لا تستعجل في مرحلة القراءة التفصيلية, خذ وقتك, و اقرأ بتأنّي. أيضاً, كن مرناً في المصادر في هذه المرحلة قد تضطر لإضافة مصدر جديد أو حذف آخر حسب ما تجده مناسباً أثناء القراءة.

6-  كتابة صفحتين لمقترح مبدئي:

اجعل المقترح يوضح بشكل واضح النقاط التالية:

  • تحديات البحث  research challenges
  • نظرة على الدراسات السابقة لنفس الموضوع Existing related works: يكفي 10-15 دراسة بكتابة مختصر أربعة أسطر تقريبا عن كل دراسة.
  • الفجوات أو نقاط الضعف في الدراسات الحالية Limitations of existing works
  • الأفكار أو الحلول المقترحة الخاصة بك لتطوير الموضوع  Potential direction and ideas for improvements.
  • النتائج المتوقعة Expected results.

حاول الآن أن تكون محدد و واضح قدر الإمكان, لا تقرأ كل شي حتى لا تتشتت!! .. القراءة المكثفة ستكون بعد صياغة المقترح

اعرض المقترح أحد أصدقاءك للتأكد من وضوح النقاط و الأفكار و ذلك قبل تسليمه للمشرف لمراجعته و مناقشة بتعمق معك. قد تضطر لإعادة كتابة المقترح العديد من المرات لاتحبط من أجل ذلك, الأمر يحتاج صبر و طموح. و إذا وجدت أن المقترح يفتقد لعنصر أو أنه غير واضح لا مانع من قراءة عدد من المصادر لتصبح الصورة مكتملة لديك و تحصل على مقترح واضح.

أخيراً.. مشوار البحث شيّق و مليء بالغموض في نفس الوقت كونه تجربة جديدة. ليس هذا كل شيء بالتأكيد بل هناك الكثير من النصائح و الحلول التي تساعد في اختيار الموضوع.

هل لديك تجربة سابقة؟ شاركنا / شاركينا خبرتك أو تعليقك في هذا المجال, و دمتم بخير.

بعض المعلومات كانت من المرجع: https://www.cise.ufl.edu/~helmy/cis6930/research-start.html

 

هذا الموضوع لدية تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *