skip to Main Content

وصفة لتعلم لغة برمجة جديدة!!

مرحبا بالجميع ..

تنتشر الفيديوهات التحفيزية لتعلم لغة برمجة كاملة في ساعة أو اسبوع 🙂 , الحقيقية ستتعلم في فترة كذلك فقط الأساسيات و من الصعب أن تصبح خبيرا في اللغة و لن تستطيع بناء تطبيقات حقيقة منها في تلك الفترة البسيطة. لا تنجذب لهذه العروض لانها قد تقود للاحباط.

تعلم لغة برمجة جديدة على الشخص ليست موضة أو مواكبة , هي وسيلة لتحقيق هدف أو انشاء مشروع (حلم). بالتأكيد للشغوفين هي مهمة ممتعة و لكنها تحدي في الوقت لأنها غالبا (تعلم ذاتي). في التدوينة اشارككم أكثر امشاكل التي كانت تواجهني و بعض الحلول قد تفيدكم في مشواركم الرائع.

ما هو هدفك و كيف تسعى لتحقيقه !

قد يكون تحسين وضعك المادي, أو الحصول على وظيفة العمر, أو ربما استزادة و تطوير في هذا المجال. مهما يكن اجعل الهدف نصب عينيك لأنك كثيرا تجد نفسك في مهام صعبة أو error تخرب مزاجك 🙁 قد تجعلك تترك الجهاز بدون سبب.

“” تعلم شيء صغير جدا كل يوم !!

حدد مباشرة و بدون أي تعقيد أهداف بسيطة المدى !

و لتكن قابلة للتطبيق لا تكن حالما, مثلا ساعة يوميا للدراسة أو للتطبيق و قراءة مصادر اللغة فقط و انطلق ببساطة. أو حدد اجازة نهاية الاسبوع اذا كنت شخص مشغول لانجاز المهام. لا تسوف أرجوك.. وقعت في فخ التسويف لمدة ثلاثة أشهر, التسويف شبح يجعلك مثقل بالاحباط. و العودة و كسر الكسل صعبة حقيقةً.

“”افرح بنجاح كل يوم و كأنه انجاز عظيم, قدرتك على الانضباط لمدة ساعة يوميا لاداء عملك هو نجاح يستحق كوب قهوة 🙂

ابحث عن رفيق للرحلة 🙂

مشوار التعلم لو كان مع صديق يشاركك الاهتمام يكون له بالغ الاثر في تشجيع بعضكم البعض. تابعا التقدم و تشاركا الانجازات.

أنا شخص صعب الانضباط ما الحل 🙁

لو كنت شخص صعب ضبط نفسك أو جدولك, انصحك عن تجربة بالاشتراك في كورس كامل منظم و لا تشتت نفسك بكثرة المصادر. منصة udacity أجدها متميزة في هذا الجانب بحيث توفر كورسات و واجبات و تاريخ محدد لكل واجب. تنظمك بشكل رائع و ستحصل منها على شهادة معتمدة من قوقل .. تصفح الكورسات من هنا https://www.udacity.com/ و بالمناسبة الآن تجد الكثير من الخصومات على الدورات فرصة لتجد شغفك.

دون ملاحظاتك باستمرار..

نصحني شخص باستخدام برنامج Scrivener و اصبح المكان المفضل للتدوين بدل من الكتابة اليدوية. تستطيع تقسيمه الى صفحات و سهل التدوين عليه و العودة بسهولة للمعلومات

كن صبورا, كن صبورا ف لا شيء يأتي بسرعة

أثناء كتابة الكود .

  • عند بناء تطبيق أبدأ بأبسط فكرة و نفذها مباشرة و بعدها اضف المميزات
  • تعلم من أخطاءك و تعلم قراءة error msg ابسط طريقة انسخ رسالة الخطأ لقوقل و ستجد الاف الحلول
  • عند وصولك إلى حد و وجدت نفسك قد تصاب بالجنون لا تنتظر توجه بسؤالك الى منصة stackoverflow و خلال يوم أو ساعات ستجد الردود.
  • البرمجة تحتاج ذهن صافي ابحث عن وقتك المثالي في الصباح أو البعض يفضل السهر.
  • لا تتردد بزيارة قناتي لمتابعة دروس جافا و الكوتلن لبناء تطبيقات الأندرويد 🙂

شاركوني في التعليقات نقاط ساعدتكم في مشوار البرمجة, دمتم بود و نهاية أسبوع سعيدة للجميع 🙂

This Post Has 2 Comments

  1. مرحبا ..
    انا حابه اتعلك البرمجه C# بس عندي صعوبه في فهم المنطق والخوارزميات .. لمن اجي اسوي حل لمشكله اجيب اصعب حل واحوس الدنيا ولمن اشوف الحل الاقاه بسيط بس انا حلي معقد وبالنهايه غلط 🙁 احس بالاحباط . ايش ممكن تنصحيني
    شكرا

  2. ممتاز بارك الله فيكي
    عجبني المقال خاصتا موضوع الناس الي يكون لديهم الرغبة في تعلم البرمجة ويقعون في فخ الكورسات السريعة المنتشرة بكثرة في اليوتيوب أو في المواقع التعليمية مثل Udemy أو غيره مثلا (تعلم البرمجة في ساعتين أو في يوم) وطبعا هذه الكورسات أغلبها الغرض منها كسب المال أو جمع مشاهدات عالية…

    تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح 🏆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *